.:-::-[ منتديات الكل ابناء بلدي المجروح العراق واخوانا العرب ]-::-:.


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 اصحى يا نايم وحد الدايم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الدمعه
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 97
علم بلدك :
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

بطاقة الشخصية
الوطن: العراق
sms: تحية حب و تقدير من منتديات أستراحة الحبايب الى كافة الاعضاء الكرام .تمنياتي لكم بقضاء أجمل و أحلى الأوقات معنا.أدارة أستراحة الحبايب
نشاط العضو:
3/150  (3/150)

مُساهمةموضوع: اصحى يا نايم وحد الدايم..   25.09.07 17:51

المسحراتي


ارتبط رمضان بعد الإسلام بالكثير من المناسبات والعادات والتقاليد الجديدة التي ظهرت ولم يكن العرب يعرفونها من قبل من بينها : (المسحراتي) وهو رجل يطوف بالبيوت ليوقظ الناس قبيل أذان الفجر يضرب على الطبلة ويردد بعض (اللزمات) من قبيل : (قم يا نائم وحد الدائم) أو (سحور يا عباد الله) وأحيانا ينادي أهل الحي كل بإسمه نظير أجر رمزي يجودون به عليه وقد يصاحب المسحراتي ابنه الذي يرث هذه المهنة من بعده ، وهي عادة تكاد تكون مشتركة بين الدول الإسلامية وخاصة في القرى الريفية ولكن المدنية تكاد تقضي عليها (لايزال صوت المسحراتي يتردد لحد الآن في بعض قرى مسقط وإن خفت سطوته).



[size=24]المسحّر هو الرجل المميز في رمضان، وينحصر عمله في ذلك الشهر، فهو الذي يوقظ الناس للسحور. ولكل حي
مسحر أو أكثر حسب مساحة الحي وكثرة سكانه. ويبدأ المسحر جولته قبل موعد الإمساك بساعتين، يحمل طبلته بحبل في رقبته فتتدلى إلى صدره، أو يحملها بيده، ويضرب عليها بعصا خاصة. وكان يرافقه شخص آخر يحمل الفانوس، لما كانت إنارة الشوارع محدودة. ثم اختفى الفانوس وبقي المسحر الذي يعرف اصحاب الدور، فيقف عند أبواب بعضهم ويصيح باسمه ليوقظه. ويردد أثناء تجواله بين الأزقة عبارات مختلفة تتناسب مع شهر رمضان منها: "يا نايم وحّد الدايم... يا نايم اذكر الله... يا نايم وحّد الله... قوموا على سحوركم..." كما يردد أحياناً المدائح النبوية. وكان الجميع يعتمدون عليه في نهوضهم للسحور. أما اليوم فلا يرغب بعضهم بالاستيقاظ للسحور، أو يفضلون الاستيقاظ في وقت معين معتمدين على ساعة المنبه، وقد ينبهون المسحر ليخفض صوته عند مروره بهم


وكان للمسحر ثلاث جولات: إحداها يومية تشمل كل الحي لإيقاظ الناس وقت السحر، والثانية يومية تشمل بعض الأحياء بالتناوب لجمع الطعام والمساعدات، ويصطحب معه في هذه الجولة مساعداً ليحمل سلة وبعض الأطباق لوضع ما تجود به العائلات من أطعمة، ويضطر لوضعها مع بعضها في طبق واحد أحياناً. لذلك يتردد على ألسنة الناس المثل الشعبي الذي يقول (مثل أكلات المسحر) لمن يضع في طبقه عدة أنواع من الطعام دفعة واحدة. وأصبح الناس اليوم يجودون بالمال بدل الطعام، فهو الأفضل. أما الجولة الثالثة للمسحر فكانت أيام العيد لجمع العيديات من الناس. وترافقه في هذه الجولات طبلته التي هي بمثابة هويته الخاصة.




وكان المسحر يتعرض لمشاكسات الأطفال كثيراً، خاصة في جولته المسائية لجمع الأطعمة. فكانوا يلتفون حوله أو يلحقون به وقد يتقبل المسحر هذه المشاكسات برحابة صدر أو يصيح بهم ويطردهم. وقد استغنى بعضهم عن هذه الجولة للتخلص من تلك المشاكسات. يترحم بعض المسحرين اليوم على أيام زمان لأن فيها خير وبركة، وكانت الأعطيات كثيرة ، بينما يقول البعض الآخر: لا تزال الدنيا بخير.وعلى الرغم من تدهور عملية التسحير من الناحية الفنية ، إلا أن المعروف عن المسحر أو المسحراتى أنه منشد مُجد توارث تقاليد الإنشاد ، وحفظ نصوص أغانيه عمن سلف ، ويتضمن إنشاد المسحراتى مقاطع غنائية متبقية من القصص الغنائى القديم ومثل . كما يتضمن إنشاد المسحراتى منظومات التوشيح التى يؤديها فى الأيام العشرة الأخير من الشهر ، وإنشاد المسحراتى (وخاصة مقاطعه القصيرة المنظومة التى مايزال يستخدمها لإيقاظ الناس) متميز فى طريقة الأداء التى ارتبطت فى الوقت نفسه بالتوقيع على طبل البازة بإيقاع متميز أيضاً يعرفه الناس ويستيقظون عليه .




وقد كان للإنشاد الدينى القدر الوافر فى شهر رمضان ، حيث كان يؤدى فى مسيرة جماعات الطرق الصوفية وجماعات من أرباب الحرف المختلفة وذلك أثناء موكب الرؤية وينشدون مقاطع قصيرة تبدأ بـ " لا إله إلا الله محمد رسول الله " على دقات الطبول والصاجات . وكان يتخلل إنشاد المسحر أغان طويلة فى المديح النبوى ، وأخيراً إنشاد التسابيح والابتهالات فى المنارات وقت السحر فى شهر رمضان ، كما كان ينشد ما يُعرف بالتذكير وهو نوع من الأشعار العامية ينشدها المؤذنون فى المنارات لتذكرة الناس بوقت سحورهم ، ومنها التذكير الأول والتذكير الثانى والثالث ، ويأتى كل تذكير فى المعانى المناسبة لكل توقيت .



اصحى يا نايم

وحد الدايم

وقول نويت

بكرة ان حييت

الشهر صايم

والفجر قايم

إصحى يا نايم

وحد الرزّاق

رمضان كريم

إصحى يا نايم وحد الدايم

السعي للصوم خير من النوم

إصحى يا نايم يا نايم إصحى

وحـــد الرزّاق


لكن الآن بعد انشغال الناس .. هل مازالت مثل هذه العادات موجودة لدى البعض ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مياسه
صاحبة منتديات أستراحه الحبايب
صاحبة منتديات أستراحه الحبايب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 3000
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 18/06/2007

بطاقة الشخصية
الوطن: العراق
sms: أهلا وسهلا
نشاط العضو:
70/150  (70/150)

مُساهمةموضوع: رد: اصحى يا نايم وحد الدايم..   26.09.07 15:38

مشاركة جميلة أخي مشرق..

تذكّرتُ معها قصيدةً أعجبتني يوماً ..

إصحُ يا نايمْ
وحِّـد الدايمْ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://astra7tal7bayb.the-talk.net/
نور القلب
عضو حبايب متألق
عضو حبايب متألق
avatar

انثى
عدد الرسائل : 267
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/06/2007

بطاقة الشخصية
الوطن: العراق
sms: تحية حب و تقدير من منتديات أستراحة الحبايب
نشاط العضو:
50/150  (50/150)

مُساهمةموضوع: رد: اصحى يا نايم وحد الدايم..   30.09.07 11:54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لعيونك
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3355
تاريخ التسجيل : 23/07/2007

بطاقة الشخصية
الوطن: الامارات
sms: تحية حب و تقدير من منتديات أستراحة الحبايب
نشاط العضو:
70/150  (70/150)

مُساهمةموضوع: رد: اصحى يا نايم وحد الدايم..   02.10.07 5:02





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصحى يا نايم وحد الدايم..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:-::-[ منتديات الكل ابناء بلدي المجروح العراق واخوانا العرب ]-::-:. :: المنتديات حبايب الاسلاميه :: أرشيف رمضان عام 1428 -2007-
انتقل الى: